مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/09/2022 05:00:00 م

إليك بعض المعلومات حول مرض الفطر الأسود
 إليك بعض المعلومات حول مرض الفطر الأسود
تصميم الصورة : وفاء المؤذن
  
أصبحنا نسمع في الفترات الأخيرة عن مرض جديد انتشر في مختلف المناطق و الدول  و أصاب مختلف الناس الكبار و الصغار ، فما هي الخطورة التي قد يسببها الفطر الأسود لجسم الإنسان وكيف نتمكن من حماية أنفسنا من الإصابة به و الحد من انتشاره .

وجد في الدراسات المؤخرة أن |مرض الفطر الأسود| يصيب الأشخاص المصابين بمرض كوفيد -19 أو ما يسمى بمرض| كورونا| ، و يصيب أيضاً الأشخاص الذين تعافوا سابقاً من مرض كورونا .

و قيل أنه مرض فطري  من الممكن أن يصيب أي مكان في الجسم  موجود منذ زمن طويل بدأ بالظهور بكثرة في الأونة الأخيرة ، و هو مرض مرتبط بمناعة الجسم ، و هذه الفطريات تظهر نتيجة عدم الإهتمام الجيد بالنظافة في المكان و الجسم .

و قد بدأ هذا المرض بالظهور في الهند

 عند الناس التي تقوم بعبادة الأبقار ، و تؤدي نمط غريب من العبادات ، فيقوم هؤلاء الناس بغسل جسمهم بمخلفات الأبقار ظناً منهم أنها ستشفيهم من مرض كورونا ، و قد ربط الباحثين ظهور هذا المرض بالتماس المباشر لمخلفات الحيوانات  .

و هذا المرض هو نوع من |الفطريات| التي تتواجد في التربة في المزارع و الحدائق ، و توجد كذلك على أوراق الأشجار ، و يمكن أن تدخل  هذه الفطريات إلى الجسم  عن طريق لمس هذه التربة التي تحتوي على هذه الفطريات ، أو عن طريف استنشاقها و تنفسها ، و توجد أيضاً على الخضار و| الفواكه المخزنة| لفترة طويلة فيضهر عليها العفن ، و يجب الابتعاد عن لمسها بشكل مباشر  أو استنشاقها .

ما هي الأعراض التي تظهر على الجسم عند الإصابة بمرض الفطر الأسود 

1- ينتج عن الجسم إفرازات بلون أسود و غير طبيعية و هي أهم الأعراض لهذا المرض .

2- حدوث نزيف من الأنف بشكل متقطع .

3- إحساس بالخدر في مختلف مناطق الجسم ، و كذلك احساس بالوخز في منطقة الوجه و خاصة الأنف .

4- احمرار في منطقة الأنف و حول العينين  و حدوث صداع في الرأس ، و بالإضافة إلى وجود سعال في بعض الأحيان .

5- و في حالاته المتطورة تظهر بقع سوداء في مختلف مناطق الجسم ، و تكثر في منطقة الأنف و حول العينين ، و اذا لم يتم الكشف المبكر عنه و تلقي العلاج المناسب قد يؤدي إلى ضرر في العينين و قد تصل إلى |فقدان الرؤية|.

كيف نتمكن من حماية أنفسنا من الإصابة بالفطر الأسود 

هذا المرض ينتشر بكثر في المناطق الرطبة و الغير نظيفة ، لذا يجب للوقاية من الإصابة به الحرص على نظافة المكان بشكل جيد و إبقاء مجاري المياه نظيفة قدر الإمكان و رمي القمامة بعيداً عن المناطق السكنية ، و الحرص على |تهوية  المنزل| و دخول الشمس إليه بشكل جيد للتقليل من الرطوبة .

و الحرص على إرتداء الكمامة  و التقليل من تناول الأدوية المضادة لمرض كوفيد- 19 أ ما يسمى بكورونا  لأنها تقلل من مناعة الجسم و ترفع نسبة السكر في الدم و هذا المرض يؤثر بشكل كبير على مناعة جسم الإنسان .

لا تقوم بلمس التربة إلا باستخدام القفازات  و غسل الفواكه و الخضار جيداً قبل تناولها .

يعد مرض الفطر الأسود الأكثر خطراً على مرضى السكري  لأنه يعمل على زيادة نسبة السكر في الدم  فيجب على مرضى السكر مراقبة مستوى السكر بالدم بشكل منتظم .

و بالكشف المبكر لهذا المرض يمكن التغلب عليه و الشفاء منه ، فهو لا يعد من الأمراض الخطيرة إذا تمت معالجته بوقت مبكر ، و اتباع الخطوات في الوقاية من هذا المرض هي أسلم طريقة للحد من انتشاره .

شاركنا رأيك بالتعليقات .

ريم العيسى

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.